منتديات عرب فور ايجي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات عرب فور ايجي


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ إرسال المشاركة
بواسطة
الان فقط وحصريا علي منتديات ايجي فايف(استايل داتا لايف المتعدد الالوان)
كود تومبيلات الترحيب بعد تسجيل الدخول مثل الفي بى
بيع المنتدى
مطبخك وورق الجدران
ديكورات باللون البنفسجي 2011
|¦₪¦| °تصميم البانيو الكلاسيكي°|¦₪¦|
حياتنا في هده القصه
مـفـارش للـغــرف ( أطــفــال )
فازات حلوووه
مـنـزل حــاز علي اجـمـل مـنـزل في الـعـالـم
الثلاثاء يناير 14, 2014 10:55 am
الأربعاء مايو 01, 2013 2:09 am
الإثنين أبريل 01, 2013 7:51 am
الأربعاء مارس 20, 2013 9:25 am
الأربعاء مارس 20, 2013 9:25 am
الأربعاء مارس 20, 2013 9:24 am
الأربعاء مارس 20, 2013 9:24 am
الأربعاء مارس 20, 2013 9:24 am
الأربعاء مارس 20, 2013 9:24 am
الأربعاء مارس 20, 2013 9:23 am











لا تخيفوا انفسكم Empty الثلاثاء فبراير 12, 2013 12:08 pm من طرف mazikaكتب: ألف الف مبرووك شريط اهدائات المنتدى:ألف الف مبرووك شريط اهدائات المنتدى: تابع القراءة


 

 لا تخيفوا انفسكم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
abuahmad
أحلى عضو/ة



عدد المساهمات : 20
رصيدك عنـــدنا : 40
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2012

لا تخيفوا انفسكم Empty
مُساهمةموضوع: لا تخيفوا انفسكم   لا تخيفوا انفسكم Emptyالإثنين سبتمبر 17, 2012 2:49 am

الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد موضوع الليلة عن الرشوة والهدية على الحكم وما جاء في الديون
أما الرشوة، فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لعن الله
الراشي والمرتشي " . وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: " لا تولوا اليهود
ولا النصارى فإنهم يقبلون الرشا ولا يحل في دين الله الرشا، قال الشهيدي:
وأصحابنا اليوم أقبل للرشا منهم.
وفي نوابغ الحكم أن البراطيل تنصر الأباطيل. وعن ابن مسعود رضي الله عنه
قال: من شفع شفاعة ليرد بها حقاً أو يدفع بها ظلماً، فأهدى له فقبل فذلك
السحت، فقيل له، ما كنا نرى السحت إلا الأخذ على الحكم، قال الأخذ على
الحكم كفر، وأنشد المبرد رحمه الله تعالى:
وكنت إذا خاصمت خصماً كببته ... على الوجه حتى خاصمتني الدراهم
فلما تنازعنا الحكومة غلبت ... علي وقالت قم فإنك ظالم
وأما الدين وما جاء فيه نعوذ بالله من غلبة الدين وقهر الرجال: فقد روي عن
أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من تداين
بدين وفي نفسه وفاؤه ثم مات، تجاوز الله عنه وأرضى غريمه بما شاء. ومن
تداين بدين وليس في نفسه وفاؤه ثم مات، اقتص الله لغريمه منه يوم القيامة "
. رواه الحاكم. عن عقبة بن عامر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : "
لا تخيفوا أنفسكم بعد أمنها " . قالوا : وما ذاك يا رسول الله ، قال : "
الدين " .
وروي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم إذا أتي له بجنازة لم يسأل عن شيء من عمل الرجل، ويسأل عن دينه فإن
قيل عليه دين كف عن الصلاة عليه، وإن قيل ليس عليه دين صلى عليه، فأتي
بجنازة، فلما قام ليكبر صلى الله عليه وسلم قال: " هل على صاحبكم من دين؟
فقالوا ديناران يا رسول الله، فعدل النبي صلى الله عليه وسلم عنه وقال: "
صلوا على صاحبكم " فقال علي كرم الله وجهه: " هما علي يا رسول الله صلى
الله عليه وسلم وهو بريء منهما، فتقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى
عليه، ثم قال لعلي رضي الله عنه: " أجزاك الله عنه خيراً، فك الله رهانك
كما فككت رهان أخيك، إنه ليس من ميت يموت وعليه دين إلا وهو مرتهن بدينه،
ومن فك رهان ميت فك الله رهانه يوم القيامة " .

وقال بعض الحكماء: الدين هم بالليل وذل بالنهار، وهو غل جعله الله في أرضه،
فإذا أراد الله أن يذل عبداً جعله طوقاً في عنقه. وجاء سعد بن أبي وقاص
رضي الله عنه يتقاضى ديناً له على رجل، فقالوا خرج إلى الغزو، فقال أشهد أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لو أن رجلاً قتل في سبيل الله، ثم
أحيي، ثم قتل لم يدخل الجنة حتى يقضي دينه " . وعن الزهري قال: لم يكن رسول
الله صلى الله عليه وسلم يصلي على أحد عليه دين، ثم قال بعد: " أنا أولى
بالمؤمنين من أنفسهم من مات وعليه دين فعلي قضاؤه ثم صلى عليهم. وعن جابر
لا هم إلا هم الدين ولا وجع إلا وجع العين. وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن
النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من تزوج امرأة بصداق ينوي أن لا يؤديه
إليها، فهو زان، ومن استدان ديناً ينوي أن لا يقضيه فهو سارق " ، وقال حبيب
بن ثابت: ما احتجت إلى شيء أستقرضه إلا استقرضته من نفسي، أراد أنه يصبر
إلى أن تمكن الميسرة، ونظيره قول القائل:
وإذا غلا شيء علي تركته ... فيكون أرخص ما يكون إذا غلا
وقال بعضهم أيضاً:
لقد كان القريض سمير قلبي ... فالهتني القروض عن القريض
وقال غيلان بن مرة التميمي:
وإني لأقضي الدين بالدين بعدما ... يرى طالبي بالدين أن لست قاضيا
فأجابه ثعلبة بن عمير:
إذا ما قضيت الدين بالدين لم يكن ... قضاء ولكن ذاك غرم على غرم
واستقرض من الأصمعي خليل له فقال: حباً وكرامة، ولكن سكن قلبي برهن يساوي
ضعف ما تطلبه، فقال: يا أبا سعيد أما تثق بي؟ قال: بلى، وإن خليل الله كان
واثقاً بربه، وقد قال له: ولكن ليطمئن قلبي، اللهم أوف عنا دين الدنيا
بالميسرة، ودين الآخرة بالمغفرة، برحمتك يا أرحم الراحمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روعة المعانى
أحلى عضو/ة



عدد المساهمات : 11
رصيدك عنـــدنا : 19
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2012

لا تخيفوا انفسكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تخيفوا انفسكم   لا تخيفوا انفسكم Emptyالإثنين سبتمبر 17, 2012 8:36 pm

جزآك الله الف خير وجعلهآ في ميزآن حسنآك

بوركتْ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كـآبو
أحلى عضو/ة



عدد المساهمات : 20
رصيدك عنـــدنا : 40
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/09/2012

لا تخيفوا انفسكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: لا تخيفوا انفسكم   لا تخيفوا انفسكم Emptyالثلاثاء سبتمبر 18, 2012 6:01 am

يسلمـوآ آخـى ع اختيـآركـ القيم
وتوضيحكـ الجيد
جزآكـ الله كـل خيرآ
وجعله فـى ميزآن حسـآنتكـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لا تخيفوا انفسكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عرب فور ايجي :: في حب الله ورسوله :: القسم السلامي العام-
انتقل الى: